اجوبة عن كل الاسئلة التي تدور عن انترنت ستارلينك الفضائي

اجوبة عن كل الاسئلة التي تدور عن انترنت ستارلينك الفضائي

Starlink

ستارلنك


ستارلنك هو مشروع مصنع من شركة سبيس إكس المملوكة من طرف مؤسسها إيلون ماسك الذي وعد بتوفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت، يتكون المشروع من آلاف الأقمار الاصطناعية الصغيرة، تعمل على ارسال اشارات الانترنيت الى المستقبلات الأرضية، (كأقمار الستلايت لاستقبال القنوات التلفزية) .
المشروع بدأ اطلاق اول اقماره الصناعية سنة 2018 وقد أرسلت شركة سبيس إكس 242 قمرًا اصطناعيًا بحلول شهر يناير عام 2020. وسيصل العدد الكلي لهذه الأقمار الاصطناعية، بحلول منتصف عام 2020، إلى نحو 12000 قمر على أن يكون العدد قابلًا للزيادة حتى 42000 قمر. ويمكن أن يبدأ التشغيل التجاري لهذه الخدمة في نهاية عام 2020.
قُدرت التكلفة الكلية لهذا المشروع من تصميم، وبناء، وإطلاق هذه الأقمار الاصطناعية بنحو 10 مليار دولار أمريكي
نمر مباشرة الى الاسئلة التتي من الممكن ان تطرحها حول هذا المشروع:

س: هل ستكون شبكات Starlink بديلة عن شبكات الواي فاي المنزلية؟
ج: نعم في حال موافقة الدول على شراء اجهزة الاستلام Receivers الخاصة بها (السعر التقريبي 200 دولار) ودفع الاشتراك الشهري الذي سيتراوح تقريبا بين 20 الى 120 دولار (بحسب ال uplink and downlink speed).

س: هل ستكون هذه الشبكات الفضائية بديلاً عن الجيل الخامس (5G)؟
ج: كلا فكل منهما لها تطبيقاتها الخاصة وكل منهما ستقدم خدمات مختلفة فالانترنت الفضائي سيكون مقيداً بالمكان (فقط قرب الreceiver) في حين ان ال5G ستكون شبكة نقالة للمستخدم الواقف والماشي والذي يركض او حتى يركب سيارة او طيارة.

س: هل يمكن استخدام هذه الشبكات الفضائية Starlink في تطبيقات حساسة مثل الجراحة عن بعد او السيارات ذاتية القيادة او الواقع الافتراضي والواقع المعزز وامثالها؟
ج: كلا لأن هناك تأخير يتعلق بالطبيعة الفيزيائية لأرسال الاشارة الى القمر الاصطناعي واسترجاع الرد وهذا التأخير من الصعب جداً تقليله ليتناسب مع متطلبات هذه الخدمات الحساسة في حين يحل ال 5G هذه المشكلة بتوزيع سيرفرات متعددة المستويات (edge, fog, and cloud servers) لتقليل التأخير الى الحد المناسب لهذه الخدمات.

س: متى تصل خدمة Starlink الى البلدان العربية؟
ج: اذا سارت كل الامور كما هو مخطط لها من قبل SpaceX و Elon Musk  فالموضوع قد يستغرق من سنتين الى 5 لنشر كل الشبكة المخطط لها من الاقمار الاصطناعية حول الكرة الارضية والبدء بالخدمة الفعلية (وليس التجريبية).

س: هل سيقضى هذا الانترنت الفضائي على شبكات الانترنت الارضي؟
ج: كلا فكل منهما ستنافس الاخرى لتقديم خدمات اكثر وافضل واسعار اقل وكل منهما يمكن ان تكون Backup للأخرى في حال تعرضت احداهما لمشاكل او عطل بل ان احد مقترحات الجيل السادس 6G هي بربطهما سوية لتقديم خدمة افضل :)

س: يعني اني كمستخدم راح اقدر اتصل باي مكان واذا لا فما هي الوسيله ؟
ج: نعم المفروض انها تغطي كل المناطق المأهولة بالسكان ولكن لا تستطيع استلام الاشارة مباشرة وانما من خلال اجهزة خاصة تبيعها لك الشركة وتثبت على سطوح الابنية ومنها تاخذ سلك للراوتر المنزلي وتبث واي فاي مثل الشبكات المنزلية الحالية

س: هل ممكن ان نشهد تخفيض في ثمن الاشتراك؟
ج: صراحة ممكن نعم وممكن لا، لانه كما قلت في التدوينة كل منهما لها تطبيقاتها المختلفة وليس هناك تنافس مباشر بينهما وأيضا لايوجد منافس قوي لمشروع ستارلنك فضائيا وحتى اذا حصل التنافس فهذا شيء جيد لان كل نوع من انواع الشبكات (ارضية او فضائية) ستسعى الى تقديم خدمة افضل وارخص وهذا كله في مصلحة المستخدم

س: هل هناك مستقبل واعد لستارلنك في دولنا العربية؟
ج: كل الاحتمالات و المؤشرات سلبية في ضل الاحتكار الكبير لشركات الاتصال للسوق من الممكن ان تضغط هذه الشركات على الحكومات بدعوى حماية مصالحها من التضرر بسبب هذه الخدمة ومنه من الممكن ان نشهد ربما رفع سعر الجمارك الى اثمنة خيالية على الجهاز الخاص باستقبال الانترنيت الفضائي و منه سيتعذر على المواطن اقتناءه، او التشويش على اشارة الاقمار في بلدك. او سنشهد حظر استراده بدعوى انه لا يحترم الخصوصية و سياسة الامن الداخلية (للاشارة بيانتك لن تعود مرتبطة ببلدك، بل سترتبط مباشرة بخوادم شركة سبايس اكس و مقرها الولايات المتحدة الامريكية) [ههههه اصلا كل بياناتنا عند usa "غوغل،فايسبوك،واتساب،ماستركارد،ويندوز،اندرويد...]

 

 المصادر: wikipedia ، reviews ، starlink

تعليقات

العودة للأعلى🔼

شارك الصفحة: